السبت، 7 أبريل 2007

متصل الموقف

تكامل وتناقض الانتماء الايدولوجي
هناك في تجمعات النخب المثقفة تسود أفكار حول الانتماء الايدلوجي والتعصب والتحزب نحو هذا الانتماء وتسود فرضية التناقض والاختلاف بين الانتماءات الايدلوجية فمثلا عندما يكون هناك جماعات تنتمي الي فكر الوطنية المصرية او كما يطلقون القومية المصرية فهم بحكم انتمائتهم ينكرون القومية العربية ويعادونها وكذلك هناك الكثير من القوميين العروبين يعادون فكرة القومية المصرية ويطلقون عليها نعرات عنصرية قام باحيائها تاريخيا قوي الاحتلال لزرع التفرقة بين صفوف الامة العربية ولكن علي مستوي القاعدة الشعبية العادية وفي وسط ما يسمي انصاف المثقفين لا تجد مثل هذا الخلاف والتحيز فمثلا تجد المواطن المصري العادي معتز بمصريته وفي نفس الوقت فخور بعروبته فلا ينكر اي منهم بل يحلم بجعل الوطن العربي وطن واحد دونما ان ينكر مصريته ولو سئل عن ذلك لرد ببساطة شديدة لو انا من قرية او من حي معين هل يعوق انتمائي له انتمائي للمحافظة التي تشمله وهل يعوق انتمائي للمحافظة انتمائي للوطن بلدي اعيش فيه فكذلك لا يعوق انتمائي لوطني انتمائي للوطن العربي كله فكل انتماء له محله وهم متكاملين دون نقصاناي ان المواطن البسيط يكامل انتمائته بعضها البعض بينما النخب هي التي تتحزب وتتحيز وغالبا يكون ذلك لكي تتميز وتكون نخبةوكذلك حول الايدولوجيات الاقتصادية من الليبرالية الاقتصادية الي الاشتراكية فالتنوع الثقافي لمستقبل الثقافة اومن يطلق عليه نصف مثقف يتيح التنقل في القراءات حول الايدولوجيات المختلفة دون التعمق في احدهم علي حساب الاخرين فلا يتخصص واذا كان اغلبهم يتخبط نتيجة ذلك ولا يستطيع الاختيار الامثل الملائم له الا انه يوجد منهم من يصل الي انه فقط علي المتصل فيفترض ان هناك متصل هذا المتصل من اقصي اليمين الي اقصي اليسار وبينهم ايدولوجيات عديدة ففي اقصي اليمين يوجد اليمين المتطرف ثم يتحرك تدريجيا نحو الرأسمالية المتوحشة ثم الليبرالية المتوازنة ثم الليبرالية الاجتماعية ثم اليسار الديمقراطي ثم الاشتراكية ثم الشيوعية وماقبل ذلك وذاك وما بينهم يوجد الجديد دائما واذ انه يعتبر نفسه نقطة علي المتصل فهو يعتبر نفسه متغيرفيه لانه يتبني فيه فكرة والافكار من المتغيرات وليست من الثوابت فيعطي لنفسه حق التغير في الافكار ويحد بذلك انه لايستطيع ان يتحرك من اقصي اليسار الي اقصي اليمين فجأة لان ذلك يخالف طبيعة المتصلوان حدث ذلكفهو لا ينتمي للنقطة التي كان يزعم بتواجده فكريا عليها ولكنه يجيز ان يتحرك بين نقطتين متجاورتين علي المتصل او يتحرك تدريجيا عليه فلو كان في اقصي اليسار فمن حقه ان يتحرك علي المتصل مسافة صغيرة الي الاشتراكية وهكذا يجب ان يأخذ وقته في الثبات عند كل مرحلة فكرية يمر بها الي ان يصل الي مرحلة الثبات الفكري وليس الجمود بان يختار احد الايدلوجيات كفكر يتبناه يناسبه وليس كفكرة مطلقة الصحة او يجمع ويختار من مراحل المتصل المختلفة ما يناسبه ليتبني مجموعة من الافكار يكون بها فكره الشخصي او يوجد لنفسه افكار جديدة ينتمي اليها ويضعها علي المتصل او لا يضعها وحيث انه يغلب علي الطابع الفكري في المجتمعات الثقافية التصنيف فلا يجيد احد تصنيفه وقد لا يتمكن هو نفسه من تصنيف نفسه فيهرب من التصنيف الي كونه مستقل وقد يفسر نزعته تلك بانه لا سلطوي او انه فقط انسان او ان الفصائل الحزبية المتواجدة لا تناسبه او يدعي انه صاحب فكر جديد ويحاول ان ينظر له او يكتفي بكونه مستقل دون البوح بافكاره حتييبعد عن حمي التصنيف وحيرتها فيه او ان تصفه بالتناقض بينما هو يعتقد انها متكاملة ويستخدم اي منها حسب الموقف المناسب لها

ليست هناك تعليقات: